تعريف النون الساكنة: هي النون التي فوقها سكون نحو: (نْ).
وبمعنى آخر: هي النون الخالية من الحركات الثلاث: الضمة ( _ُ )، والفتحة ( _َ ) ، والكسرة ( _ِ ).
تعريف التنوين: نون ساكنة تظهر نطقا لا كتابة، يُرمز لها في الكتابة بتَكرار الحركة كالفتحتين ( _ً )، والضمتين ( _ٌ )، والكسرتين ( _ٍ )، نحو: ﴿ سَمِيعَا بَصِيراً ﴾ و ﴿ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ و ﴿ حِينئِذٍ ﴾
تقرأ | التنوين |
سـميعـنْ – بصيرنْ | سَـمِيعَـا ـ بَصيرًا |
غـفـورنْ ـ رحـيـمـنْ | غَـفُورٌ ـ رَّحِيمٌ |
حـيـنـئـذنْ | حِينَئِذٍ |
فبين الجدول أن النون الساكنة مثل التنوين من الناحية اللفظية، فلذلك فهما سواء في الأحكام.
للنون الساكنة و التنوين أربعة أحكام:
1- الإظهار. 2- الإدغام. 3- القلب. 4- الإخفاء.
الحكم الأول: الإظهار:
تعريفه: الإظهار لغة: البيان والوضوح.
واصطلاحا: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
حروفه: ستة وهي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء. وتسمى حروف الحلق.
مع التنوين | من كلمتين | من كلمة | حروف الإظهار |
غَاسِقٍ اذَا | وَمَنَ اظْلَمُ | وَيَنْئَوْن | أ |
سَلـمٌ هِيَ | إِنْ هَـذَآ | يَنْهَوْن | هـ |
شَيْءٍ عَلِيمٌ | مِنْ عَلَقٍ | أَنْعَمْتَ | ع |
نَارًا حَامِيَةً | وَمِنْ حَيْثُ | تَنْحِتُونَ | ح |
أَجْرٌ غَيْرُ | مِنْ غِلٍّ | فَسَيُنْغِضُون | غ |
ذَرَّةٍ خَيْرًا | مَنْ خَفَّتْ | وَالْمُنْخَنِقَة | خ |
تنبيه: بين الجدول أن الإظهار في النون الساكنة يكون من كلمة واحدة ومن كلمتين، والإظهار في التنوين لا يكون إلا من كلمتين.
الحكم الثاني: الإدغام :
تعريفه: لغة: الإدخال: أي إدخال الشيء في الشيء.
واصطلاحا: إدخال حرف في حرف بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا، النطق يكون بالأخير منهما، ويسمى الحرف الأول مدغما والحرف الثاني مدغما فيه.
حروفه: ستة: وهي: الياء والراء والميم و اللام والواو والنون، جمعها علماء التجويد في كلمة “يرملون”
القاعدة: إذا وقع أحد هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة أو التنوين فالحكم الإدغام.
أقسامه: ينقسم الإدغام إلى قسمين: إدغام بغنة وإدغام بغير غنة.
قبل أن ننتقل إلى أقسام الإدغام لا بد أن نعرف الغنة.
الغنة: صوت يخرج من داخل الأنف –الخيشوم- لا عمل للسان فيه.
مقدارها: حركتان، والحركة تقدر برفع الأصبع أو خفضه بحالة متوسطة ليست بالسريعة ولا بالبطيئة.
أ- إدغام بغنة: ويكون في أربعة حروف وهي: الياء والواو والميم والنون، وجمعوها في كلمة “يومن” أو “ينمو”
خلاصة: إذا وقع حرف من هذه الحروف الأربعة بعد النون الساكنة أو بعد التنوين وجب الإدغام، ويسمى إدغاما بغنة، أي لا بد أن نمكث على هذين الحرفين المدغمين بمقدار حركتين.
أمثلة:
تقرأ | مع التنوين | تقرأ | مع النون | الحرف |
خيـرَيَّـره | خَيْرًا يَرَهُ | مَـيَّـعمل | مَن يَعْمَل | ي |
ووالدِوَّما | وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ | مِوَّلَد | مِن وَلَدٍ | و |
قولُـمَّعروف | قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ | مِـمَّال | مِن مَّالٍ | م |
يومئذِنَّاعمة | يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ | مِنَّذير | مِن نَّذِيرٍ | ن |
ملاحظة: بين الجدول أن هذا الإدغام لا يكون إلا من كلمتين، أما إن وجدت النون الساكنة وأحد هذه الحروف الأربعة (يومن) في كلمة واحدة فلا تدغم –يعني نقرأها بالإظهار-. وذلك وقع في أربع كلمات في القرآن الكريم فقط وهي: الدنيا – بنيان – قنوان – صنوان.
الدنيا: ﴿ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَـوةَ الدُّنْيَا بِالاَخِرَةِ ﴾
بنيان: ﴿ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَـانٌ مَّرْصُوصٌ ﴾
قنوان: ﴿ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ﴾
صنوان: ﴿ وَنَخِيلٍ صِنْوَانٍ وَغَيْرِ صِنْوَانٍ ﴾
ب- إدغام بغير غنة: ويكون في الحرفين الباقيين من الستة وهما: اللام و الراء.
يعني: أن النون الساكنة والتنوين يدغمان بلا غنة في اللام والراء، نحو:
نْ + ل = لّ. نْ + ر = رّ
أمثلة:
تقرأ | مع التنوين | تقرأ | مع النون | الحرف |
مالَـلُّـبدا | مالاً لُّـبَدًا | مِـلَّـدنا | مِّن لَّدُنَّا | ل |
عيشتِرَّاضية | عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ | مِـرَّبهم | مِن رَّبِّهِمْ | ر |
الحكم الثالث: القلب:
تعريفه: لغة: هو تحويل الشيء عن وجهه.
واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر.
المقصود: قلب النون عند الباء ميما في اللفظ دون الخط، سواء في كلمة أو كلمتين مع الغنة بمقدار حركتين.
نْ ——————> مْ
أمثلة:
تقرأ | مع التنوين | تقرأ | مع النون | الحرف | |
من كلمتين | من كلمة | ||||
سَمِيعُمْبَصِير
|
سَمِيعُ بَصِيرٌ | أَمْبأك | أَنـبَأَك |
ب |
|
مِمْبَعْدِ | مَن بَعْدِ |
الحكم الرابع: الإخفاء:
تعريفه لغة: هو الستر.
واصطلاحا: النطق بالحرف بين الإظهار والإدغام بدون تشديد، مع بقاء الغنة في الحرف الأول (أي النون الساكنة و التنوين).
حروفه: خمسة عشر وهي: الصاد-الذال-الثاء-الكاف-الجيم-الشين-القاف-السين-الدال-الطاء-الزاي-الفاء-التاء-الضاد-الظاء.
فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة والتنوين وجب إخفاؤه ويسمى إخفاء حقيقيا.
مع التنوين | من كلمتين | من كلمة | حروف الإخفاء |
رِيحًا صَرْصَرًا | أَن صَدُّوكُمْ | يُنصَرُونَ | ص |
نَارًا ذَاتَ | مِن ذَكَرٍ | لِيُنذِرَ | ذ |
أَزْوَاجًا ثَلاَثَةً | أَن ثَبَّتْنَاكَ | مَنثُورًا | ث |
وَرِزْقٌ كَرِيمٌ | مِن كُلٍّ | أَنكَالا | ك |
قَوْمًا جَبَّارِينَ | مَن جَاءَ | فَنُنْجِي | ج |
شَيْءٍ شَهِيدٌ | فَمَن شَاءَ | مَنشُورًا | ش |
عَلِيمٌ قَدِيرٌ | وَإِن قِيلَ | يُنقِذُونِ | ق |
وَرَجُلاً سَلَمًا | مِن سَيِّئَاتِكُمْ | مَا نَنسَخْ | س |
مُسْتَقِيمٍ دِينًا | مِن دَابَّةٍ | أَندَادًا | د |
قَوْمًا طَاغِينَ | مِن طِينٍ | يَنطِقُونَ | ط |
غُلاَمًا زَكِيًّا | مَن زَكَّاهَا | أَنزَلْنَاهُ | ز |
يَتِيمًا فَئَاوَى | مِن فَوْقِهِمْ | أَنفُسَكُمْ | ف |
عَيْنٌ جَارِيَةٌ | وَمَن تَابَ | كُنتُم | ت |
مَكَانًا ضَيِّقًا | مِن ضُعْفٍ | مَّنضُود | ض |
ظِلاًّ ظَلِيلاً | مَن ظَلَمَ | يُنظَرُون | ظ |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم على هذه الصدقة الجارية عمل جيد والحمد لله أننا من أمة سيدنا المرسلين .عندي ملاحظة واقتراح.الملاحظة ركزت على القراء الشرقيين أكثر من شيوخنا المغاربة زاد هم الله علما كالشيخ مصطفى الغربي .والاقتراح لماذا لا تستمع إلينا في تجويد القرآن عبر هذا الموقع صوت فقط وتصحيح لنا ماتعلمناه ؟جزاكم الله عنا أفضل الجزاء وانشاء الله لكم الجنة رب غير حساب .بالتوفيق
سلم الله عليكم احبابي الاعزاء اشكركم جزيل الشكر على هذا الجهد المحمود وارجوا من الله ان يتقبل منكم هذه الصدقة الجارية انه ولي ذالك ومولاه