أحكام الوقف والابتداء
- مقدمة
يعتبر الوقف والابتداء من الأبواب الهامة في علم ا لتجويد والتي يتعين على القارئ أن يحيط بها علما.
وقد خلق الله الإنسان وجعل له نفسا محدود السعة، بحيث لا ستطبع أن يقرأ سورة طويلة أو آية طويلة بنفس واحد.
و لما كان من غير المقبول ومن غير الجائز أن يتنفس القارئ في أثناء الكلمة الواحدة، ولا بين كلمتين إحداهما متصلة بالأخرى وجب عليه أن يختار مواضع للوقف للتنفس والاستراحة يحسن الوقف عليها، ويحسن الابتداء بما بعدها.
والأصل في هذا الباب ما ورد عنه (عليه الصلاة والسلام)
أنه كان يقف على رؤوس الآيات، فيقول : (بسم الله الرحمان الرحيم) ، ويقف ثم يقول (الحمد لله رب العالمين) ، ويقف، وكان صلى الله عليه وسلم يعلم ذلك للصحابة رضي الله عنهم . وأثر عن علي رضي الله عنه، قال: لما سئل عن معنى قوله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلا الترتيل) تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
قال ابن الجزري: ففي كلام علي رضي الله عنه دليل على وجوب تعلم الوقف ومعرفته
ومن العلوم التي تتصل بعلم الوقف والابتداء، علم التفسير وأسباب ا لنزول ، وعد ا لآي ، و الرسم العثماني، و النحو، و البلاغة ، وكل هذه وسائل تمكن من معرفة الوقف والابتداء.
الوقف حلية التلاوة، وفهم للقارئ والمستمع، به يعرف الفرق بين المعنيين المختلفين، والنقيضين المتباينين، والحكمين المتغايرين.
٠ وجوب معرفة الوقف والابتداء:
٠ تعريف الوقف :
الوقف في اللغة هو الحبس والكف والمنع، يقال أوقف الدابة : حبسها عن السير، ويقال : وقفت فلانا عن كذا : إذا كففته عنه، ومنعته عن مباشرته.
وفي الاصطلاح : هو قطع الصوت على اخر الكلمة القرانية زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة وا لرجوع إليها.
السكت : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا يسيرا من غير تنفس .
القطع : هو قطع الصوت عن القراءة بقصد الانتهاء منها.
٠ أقسام الوقف
1) الوقف التام
هو الوقف على كلام-تام لا تعلق له بما بعده لا من جهة اللفظ، ولا من جهة المعنى، وسمي تاما لتما مه المطلق، وأكثر ما يكون في أواخر السور، وأواخر الآي، وعند انتهاء القصص…
حكمه : الوقف عليه والابتداء بما بعده، والوقف عليه أولى من الوصل.
أمثلة :
الوقف على:
أمثلة :
الوقف على:
2) الوقف الكاف
هو الوقف على كلام تم لفظا وتعلق بما بعده معنى ، سمي كافيا للاكتفاء به عما بعده واستغناء ما بعده عنه، وأكثر ما يكون في أواخر الآيات، ويكثر في أثنائها، وهو أكثر الوقف ورودا في القرآن الكريم.
حكمه : يجوز الوقف عليه والابتداء بما بعده.
أمثلة :
الوقف على:
3) ا لوقف الحسن
هو الوقف على كلام له تعلق بما بعده لفظا ومعنى،
وسمي حسنا لأنه في نفسه حسن مفيد.
حكمه : يجوز الوقف عليه دون الابتداء بما بعده للتعلق ا للفظي، بل على القارئ أن يبتدئ من حيث يحسن ا لابتدا ء من الكلمة التي وقف عليها، أو مما قبلها حسب ما يتطلبه المعنى.
٠ أمثلة:
الوقف على:
4) الوقف اللازم
هو الوقف على كلام تام لو وصل بما بعده لأوهم وصله معنى غير العنى المراد.
حكمه: اللزوم
٠ أمثلة:
5) ا لوقف القبيح
هو الوقف على كل كلمة لا يتم معناها إلا بما بعدها لعلاقتها به إعرابا ومعنى، أو الوقف على ما يوهم معنى لا يليق بالله سبحانه وتعالى، أو على ما يفهم معنى يخالف المعنى المراد من كلام الله تعالى.
حكمه : يمنع الوقف إلا اضطرارا.
أمئلة :
٠ الحمد/ لله
٠ قالوا / اتخذ الله ولدا
٠ فأخاف أن يقتلون وأخي / هارون هو أفصح
6) الوقف الاضطراري
هو الذي يكون بسبب انقطاع النفس أو العطاس أو لامتحان أو لعذر طارئ لا يتمكن معها القارئ من وصل الكلمات بعضها ببعض حتى يقف على ما يصح الوقف عليه .
حكمه : إذا وقف يقف اضطرارا يبتدئ من الكلمة التي وقف عليها ، أو من الكلمة التي قبلها حسب ما يقتضيه المعنى.
جزاكم الله الف خير وجعلنا الله ممن يقرأون القران ويحسنون تلاوتة اللهم اجعلنا من حفاظ القران الكريم