أحكام الراء بورش عن نافع من طريق الأزرق
تشترك الراء مع الألف واللام في كونها تفخم تارة ، وترقق تارة أخرى حسب بعض ا لشروط و القيود، إلا أن الأصل الغالب في الراء هو التفخيم، وترقيقها فرع يحتاج إلى واحد من الأسباب الثلاثة التالية :
- -الكسر
-الياء - -الإمالة
ويشترط في هذه الأسباب الثلاثة أن تجتمع مع الراء في كلمة واحدة.
السبب الأول: الكسر
يرقق نافع وغيره من القراء الراء ا لمكسورة بنفسها، سواء وقعت في أول الكلمة، أو كانت متوسطة، أو جاءت متطرفة
أمثلة:
الراء المكسورة المتطرفة لا ترقق إلا في حالة الوصل، أو الوقف عليها بالروم
ويرققون الراء ا لساكنة بعد كسر مثل: فرعون
قال ابن الجزري في المقدمة:
و رقق الراء إذا ما كسرت كذك بعد الكسر حيث سكنت
ويرقق ورش كذلك الراء المفتوحة والمضمومة، إذا وقع قبلها حرف مكسور لازم (أي من جنس الكلمة) سواء كان الكسر مباشرا، مثل:
أو غير مباشر بحيث يشترط أن يكون الحرف الفاصل بين الكسر والراء ساكنا مستفلا، أي ماعدا الحروف المستعلية التالية: الصاد -الضاد -الغين -الطاء -القاف -الظاء، أما الخاء الساكنة فلا تمنع ترقيق الراء، أمثلة:
لكن ترقيق الراء المسبوقة بكسر لازم مباشر أو غير مباشر ليس قاعدة عامة مطردة، فهي تعرف استثناءات أربعة تفخم الراء
فيها رغم وجود سبب الترقيق).
هذه الاستثناءات تتوفر فيها كل شروط تطبيق قاعدة الترقيق ومع ذلك لانطبق الحكم استثناء
الاسم الأعجمي: تفخم الراء في هذه الأسماء الأعجمية ض نوات الراء وهي:
تكرار الراء: إذا تكررت الراء مرتين متتاليتين فيفإن الأولى تفخم تبعا للثانية المفخمة
وزن فعلا أو تنوين النصب: تفخم استثناء ست كلمات على وزن فعلا وهي:
حرف الاستعلاء: يمنع الترقيق كذلك الحرف المفخم الواقع بعد الراء المسبوقة بكسر لازم مثل:
أما كلمة فرق
ففيها خلاف ، والمعموإل به هو الترقيق وصلا والتفخيم وقفا.
السبب الثاني: الياء
يرقق ورش الراء إذا وقعت قبلها ياء ساكنة سكونا ميتا أو حيا، أمثلة :
السبب الثالث: الإمالة
يرقق ورش الراء إذا وقع قبلها أو بعدها مباشرة ألف ممال
قال الإمام الشاطبي:
ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا
ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكملا
وفخمها في الأعجمي وفي إرم وتكريرها حتى يرى معتدلاً
ملاحظات :
- كلما وجدنا راء مكسورة ونطقنا بها مكسورة وجب ترقيقها.
- ترقق الراء وقفا ووصلا في جميع الحالات ماعدا حالة واحدة تفخم فيها وهي إذا كانت مكسورة ومتطرفة ووقف عليها القارئ بالسكون لا بالروم.
- كلمة بشررفي قوله تعالى: ترقق الراء الأولى تبعا للثانية وصلا، وترقق الثانية تبعا للأولى وقفا، ويقال هنا الترقيق من أجل الترقيق.
جزاكم الله خيرا و بارك فيكم على عملكم الطيب المبارك إن شاء الله. أخوكم سفيان من المغرب
جزاكم الله عنا خيرا و تقبل عملكم هذا
جزاكم الله خيرا
جزاك الله خيرا
جزاك لله خير
جزاكم الله خيرا على هذا المبحث القيم
رفع الله قدرك واقدار امثالك.
اقترح على علماءةالرسم في ضبط قراءة ورش ان يصنعوا للراء المرققة التي اصلها التفخيم علامة تحتها كالمعيّن مثلا، وما كان فيه وجهانوكان نصف المعين اسود ونصفه ابيض، لأن الترقيق ضبطه صعب على المبتدئ وليس له في الرسم علامة تضبطه وتعلم القارئ كالإقلاب والإخفاء.
رفع الله قدرك واقدار امثالك.
اقترح على علماء الرسم في ضبط قراءة ورش ان يصنعوا للراء المرققة التي اصلها التفخيم علامة تحتها كالمعيّن مثلا، وما كان فيه وجهانوكان نصف المعين اسود ونصفه ابيض، لأن الترقيق ضبطه صعب على المبتدئ وليس له في الرسم علامة تضبطه وتعلم القارئ كالإقلاب والإخفاء. وأن تعتمد هذه العلامة في ترميز اللغات الموحد (يونيكود).
جزا الله عنا أئمة لنا نقلوا القرءان عذبا وسلسلا
جزاكم الله كل خير عن هذه الافاذات القيمة فعلا
تبارك الله على سيدي عادل موفق ان شاء الله الله يثبت العمل وينجح المقاصد
بارك الله فيك أخي عبد الرحمان
اللهم آميين
بارك الله فيكم ولو ان استعملت خطوط واضحة لتبيين الامثلة لكان افضل من ضياع القارء او فهمه للنص بغير موضعه ومكانه فيبني القاعده في غير موضعها الصحيح
جزاكم الله خيرا ونفع بكم