أحكام الإمالة عند ورش عن نافع
الإمالة لغة فصيحة من لغات العرب التى نزل بها القرءان الكريم. وتعني في اللغة الانحراف والتعويج، وفي الاصطلاح هي أن تنحو بالفتح نحو الكسر (وتقع في حرف واحد وهو الراء من كلمة رءا) أو تنحو بالألف نحو الياء وهو الغا لب.
فائدة: الإمالة هي تنبيه القارئ إلى أن أصل الألف الممال يكون في الغالب ياء.
تنقسم الإمالة إلى قسمين: إمالة كبرى وإمالة صغرى.
- الإمالة الكبرى
وتسمى كذلك الإضجاع والبطح والمحضة وفيها جزء واحد من الفتح وجزءان من الكسر، بحيث تقترب الفتحة أكثر نحو الكسر، ويقترب الألف كذلك أكثر نحو الياء. وقد أمال ورش من طريق الأزرق إمالة كبرى هاء
دون غيرها.
- الإمالة الصغرى
الإمالة الصغرى (11): وفيها جزءان من الفتح وجزء واحد من ا لكسر. و الإمالة ا لصغرى كثيرة الورود في القرءان ا لكريم باعتبار رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق، ولها خمسة أسباب وهي:
1. الألف الاصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء
وضع علماء التجويد قاعدة نستطيع من خلالها معرفة هل الألف الموجودة في الكلمة أصلها ياء أو أصلها واو، فإذا كانت الكلمة اسما حولناها إلى المثنى مثل: الهدى / هديان.
وإذا كانت فعلا أسندناها إلى ئء التكلم أو الخاطب مثل:
اشترى / اشتريت، فإن انقلبت الألف ياء قرأها الأزرق بالتقليل أي بالإمالة الصغرى، وتأتي الألف الأصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء إما بعد راء أو أي حرف آخر:
أ- الألف الواقعة بعد الراء: ذوات الراء: لورش رحمه الله تعالى من طريق الأزرق في الألف الأصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء الواقعة بعد راء وجه واحد، وهو الإمالة الصغرى من غير خلاف. إلا قول الله تعالى في سورة الأنفال:
ب- الألف غير نات الراء الواقعة رأس آية :
يقلل ورش ض طريق الأزرق كذلك بلا خلاف الألف الأصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء التي لم تقع بعد راء، والواقعة رأس آية، وقد وقعت هذه الألف في رؤوس آيات السور العشر التالية : طه والنجم والمعارج والقيامة والنازعات وعبس والأعلى والليل والضحى والعلق.
تستثنى من هذه القاعدة الألف الواقعة رأس آية والمصحوبة بهاء التأنيث (ها) ، حيث تقرأ على المشهور عندنا بالفتح أي عدم إمالتها. وقد وقعت هذه الألف الواقعة رأس آية في سورتي: النازعات وا لشمس .
وتستثنى الألف من كلمة ذكراها الواردة رأس آية بسورة النازعات: ، حيث تقرأ بالتقليل لأنها من ذوات الراء.
ت- الألف غير نات الراء الواقعة وسط الآية :
يقلل ورش ض طريق الأزرق بخلف عنه الألف الأصلية المتطرفة النقلبة عن ياء التي لم تقع بعد راء، والواقعة في وسط الاية، أمثلة :
ويستثنى ما غلب فيه تغليظ اللام على الإمالة، مثل:
يقلل الألف في الحروف المقطعة التالية:
- الحاء من : في السور السبع
- والهاء من
- والفتحتان من حرفي الهاء والياء من: الواقعة في فاتحة سورة مريم.
ث- الوقف على المنون المقصور
يقلل ورش من طريق الأزرق خمس عشرة كلمة منونة مقصورة، وهى : مفترى، قرى، مسمى، سد ى، سوى، هد ى،
ضحى، فتى، عمى، غزى، أذى، مصفى، مثوى، مولى، مصلى.
وتستثنى الكلمة الأخيرة: مصلى من هذه القاعدة، حيث تقرأ الألف بالفتح، أي بدون تقليل. وهي واردة في قوله تعالى بسورة البقرة:
- الألف الشبيهة بذات الياء أو ألف التأنيث
سميت بالشبيهة بذات الياء لأنها تثنى وتجمع بالياء،مثل: أخرى ، أخريان، أخريات. وتنقسم ألف التأنيث إلى ذوات الراء وغير ذوات الراء ، ولها خمسة أوزان، وهي:
- وقوع الألف قبل راء مكسورة
تقرأ بالإمالة الصغرى كل الأسماء التي فيها ألف واقعة مباشرة قبل راء متطرفة مكسورة كسرة إعراب، مثل: الابرار، النهار، قنطار…
وخرج عن هذه القاعدة ما يلي:
متصلة بالألف.
تقرأ بالإمالة الصغرى كذلك الكلمات الثلاثة التالية بشرط أن تكون منصوبة أو مجرورة:
- ما رسم في المصحف ياء
ما كان أصله مجهولاً هل هو ياء أو واو مثل:
الكلمات التي أصلها واو ولكنها كتبت بالياء مثل:
يستثنى من هذه القاعدة ما يلي:
زكى في قوله تعالى:
ا
- حروف : حتى، إلى، على
- ما كان أصله واوا ورسم بالألف المدودة:
-الواقع من الأسماء
في الأفعال: خلا، .عفا، دعا، بدا، دنا، نجا، علا
- 5. الإمالة من أجل الإمالة
تقرأ بالإمالة الصفرى الراء من فعل رأى إذا كان الألف الذي بعد الهمزة ممالا، مثل:
11:وتسمى كذلك التقليل وبين بين، وبين اللفظين : أي ما بين الفتح المتوسط والإمالة الكبرى
جزاكم الله خيرا
جزاكم الله بخير على هدا المجهود
وانتم من اهل الجزاء أخي.
جزاكم المولى الفردوس الاعلى… سؤال من فضلكم هل يسقط الاطباق عند التقليل مثال “…فترضى”. بارك الله فيكم
لعلكم تقصدون التفخيم. إذا أتيتم بالإمالة يسقط التفخيم.
لمزيدٍ من الفائدة حول الموضوع
https://xn--pgbej3hk.com/2015/11/08/%D8%A3%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%88%D8%B1%D8%B4-%D8%B9%D9%86-%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B9/
شكر الله لكم و جزاكم خيرا.
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وحفضكم الرحمن من كل سوء
جزاكم الله خيرا.
جزاكم الله خيرا.و جعلها في ميزان حسناتكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا كلمة أبصارهم في سورة البقرة الآية 20 فيها وجه الإمالة في الموضع الثاني(ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم )
ولم نطبق الامالة في الوضع الأول(يكاد البرق يخطف أبصارهم)
لانها في الموضع الاول مكسورة فانها تقلل و جها واحدا اما في الموضع الثاني مفتوحة فخرجت عن القاعدة
جزاكم الله خير اتمنى ان تشرحوا اكثر